Skip to content

The Obligation of Returning to the Truth

The Obligation of Returning to the Truth

ﻭﺟﻮﺏ ﺍﻟﺮﺟﻮﻉ ﺍلى ﺍﻟﺤﻖ



Translated
By
Abbas Abu Yahya

Shaykh Rabee bin Hadi al-Madkhali said:
( وَهَبَ أَنَّنِي أَخْطَأْتُ ، أَوَّلًا :
‘Let’s say I made a mistake, so firstly:
– أَلَيْسَ فِي دِينِ الله وَجُوبُ الرَّجُوعِ إِلَى الْحَقِّ؟
• Is it not in the Deen of Allaah about the obligation of returning to the truth?

– أَلَمْ يَكُنْ عُمَرُ رَجَّاعًا إِلَى الْحَقِّ وَقَافًا عِندَ كِتَابِ اللہ؟
• Did Umar not return to the truth according to the Book of Allaah?
– أَلَمْ يَكُنْ مِنْ مَنْهَجِ السَّلَفِ وَوَاقِعِهِمُ الرَّجُوعُ إِلَى الْحَقِّ؟
• Is it not from the Manhaj of the Salaf, and their reality of returning to the truth?

-أَلَيْسَ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْ أَئِمَّةِ الْإِسْلَامِ قَوْلَانِ أَوْ أَكْثَرَ فِي كَثِيرٍ مِنَ الْمَسَائِلِ؟
• Does not every one from the Imams of Islaam have two opinions or more in many issues?

– بَلْ لِلْإِمَامِ الشَّافِعِيِّ مَذْهَبَانِ مَذْهَبٌ قَدِيمٌ وَمَذْهَبٌ جَدِيدٌ؟
• In fact, Imam ash-Shafa’ai had two Madhabs, the old madhab and the new Madhab.

– أَلَيْسَ مِنَ الْمَمَادِحِ وَالْمَكْرُمَاتِ أَنْ يَرْجِعَ الْمُسْلِمُ مِنَ الْخَطَأِ إِلَى الصَّوَابِ؟
• Is it not praiseworthy and noble that a Muslim recovers from a mistake to what is correct?

– وَمِنَ الْبَاطِلِ إِلَى الْحَقِّ؟
• From falsehood to the truth?

– فَمَا بِالْكُمْ تَجْعَلُونَ الْمَمَادِحَ مَذَامًّا وَالْمَكْرُمَاتِ نَقَائِصَ؟
• So what about how you make the praiseworthy dispraised and the noble deficient?

وَمَا بِالْكُمْ تَنْحَدِرُونَ إِلَى أَسْفَلِ تَارَةٍ وَتَرْجِعُونَ عَنْ الْحَقِّ إِلَى الْبَاطِلِ تَارَاتٍ
• How can you sometimes regress so sharply to the bottom and sometimes you prefer that the truth is falsehood

”بَلْ تَنَاصَرُونَ الْبَاطِلَ وَتُحَارِبُونَ الْحَقَّ وَأَهْلَهُ _ فَهَذِهِ هِيَ الْعُيُوبُ الْحَقِيقِيَّةُ وَالْعَارُ وَالنَّارُ إِن لَّمْ تَتُوبُوا إلى الله
• In fact, you aid falsehood and war against the truth and its people. This is deficiency in reality and destitution and fire if you do not repent to Allaah.’

[ ﻣﻦ ﻛﺘﺎﺏ ﺑﻴﺎﻥ ﻓﺴﺎﺩ ﺍﻟﻤﻌﻴﺎﺭ
ﺹ 148 149_ 24 ]
[Bayan Fasad al-Mayaar p.148-149 ]



Arabic Reference

وَجُوبُ الرَّجُوعِ إِلَى الْحَقِّ

يَقُولُ الشَّيْخُ رَبِيعٌ بْنُ هَادِي – حَفِظَهُ اللَّهُ – :

( وَهَبَ أَنَّنِي أَخْطَأْتُ أَوَّلًا :
• أَلَيْسَ فِي دِينِ اللَّهِ وَجُوبُ الرَّجُوعِ إِلَى الْحَقِّ؟

أَلَمْ يَكُنْ عُمَرُ رَجَّاعًا إِلَى الْحَقِّ وَقَافًا عِندَ كِتَابِ اللَّهِ؟

أَلَمْ يَكُنْ مِنْ مَنْهَجِ السَّلَفِ وَوَاقِعِهِمُ الرَّجُوعُ إِلَى الْحَقِّ؟

أَلَيْسَ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْ أَئِمَّةِ الْإِسْلَامِ قَوْلَانِ أَوْ أَكْثَرَ فِي كَثِيرٍ مِنَ الْمَسَائِلِ؟

بَلْ لِلْإِمَامِ الشَّافِعِيِّ مَذْهَبَانِ مَذْهَبٌ قَدِيمٌ وَمَذْهَبٌ جَدِيدٌ؟

أَلَيْسَ مِنَ الْمَمَادِحِ وَالْمَكْرُمَاتِ أَنْ يَرْجِعَ الْمُسْلِمُ مِنَ الْخَطَأِ إِلَى الصَّوَابِ؟

وَمِنَ الْبَاطِلِ إِلَى الْحَقِّ؟

فَمَا بِالْكُمْ تَجْعَلُونَ الْمَمَادِحَ مَذَامًّا وَالْمَكْرُمَاتِ نَقَائِصَ؟

وَمَا بِالْكُمْ تَنْحَدِرُونَ إِلَى أَسْفَلِ تَارَةٍ وَتَرْجِعُونَ عَنْ الْحَقِّ إِلَى الْبَاطِلِ تَارَاتٍ

بَلْ تَنَاصَرُونَ الْبَاطِلَ وَتُحَارِبُونَ الْحَقَّ وَأَهْلَهُ فَهَذِهِ هِيَ الْعُيُوبُ الْحَقِيقِيَّةُ وَالْعَارُ وَالنَّارُ إِن لَّمْ تَتُوبُوا إلى الله

[ ﻣﻦ ﻛﺘﺎﺏ ﺑﻴﺎﻥ ﻓﺴﺎﺩ ﺍﻟﻤﻌﻴﺎﺭ
ﺹ 148 149_ 24 ]


Urdu Translation & Prepared by the Translation Team

حق کی طرف رجوع کرنے کا واجب ہونا

شیخ ربیع بن ہادی – حفظہ اللہ – فرماتے ہیں:
“فرض کریں کہ میں نے پہلے غلطی کی:
• کیا اللہ کے دین میں حق کی طرف رجوع کرنا واجب نہیں ہے؟

کیا عمر رضی اللہ عنہ حق کی طرف رجوع کرنے والے اور اللہ کی کتاب پر رک جانے والے نہ تھے؟

کیا سلف صالحین کے منہج اور عمل میں حق کی طرف رجوع کرنا شامل نہ تھا؟

کیا اسلام کے اماموں میں سے ہر ایک کے کئی مسائل میں دو یا اس سے زیادہ اقوال نہیں ہیں؟

بلکہ امام شافعی کے دو مکتبۂ فکر تھے، ایک پرانا اور دوسرا نیا؟

کیا یہ مسلمان کے لیے قابل تعریف اور فابل عزت بات نہیں ہے کہ وہ غلطی سے درستگی کی طرف، اور باطل سے حق کی طرف رجوع کرے؟

پھر آپ لوگ قابل مدح چیز کو قابل مذمت، اور قابل عزت چیز کو عیب گو کیوں بناتے ہیں؟

اور آپ لوگ کبھی اتنا نیچے کی طرف کیوں گرتے ہو، اور پھر کئی بار حق سے باطل کی طرف پلٹتے ہو؟

بلکہ باطل کی حمایت کرتے ہو اور حق اور حق والوں کے خلاف لڑتے ہو۔

تو یہی حقیقی عیب، شرمندگی اور آگ ہیں، اگر تم اللہ کی طرف توبہ نہ کرو۔”

📚 [کتاب: بیان فساد المعيار، ص 148-149]